الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن
(شاهدا): نعت (رسولا)، الجار (عليكم) متعلق بـ (شاهدا)، الكاف نائب مفعول مطلق أي: إرسالا مثل إرسالنا، و(ما) مصدرية، (رسولا) مفعول به.
جملة (فعصى فرعون) معطوفة على جملة (أَرْسَلْنَا)، وجملة (فأخذناه) معطوفة على جملة (عصى).
الفاء مستأنفة، (كيف): اسم استفهام حال من فاعل (تتقون)، وجملة (تتقون) مستأنفة، وجملة (إن كفرتم) معترضة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله، (يوما) مفعول (تتقون)، وجملة (يجعل) نعت لـ (يوما)، (شيبا) مفعول به ثان.
جملة (السماء منفطر به) نعت ثان لـ (يَوْمًا)، وجاءت الصفة مذكرة لأن السماء تُذَكَّر وتؤنث، جملة (كان وعده مفعولا) مستأنفة.
جملة الشرط معطوفة على المستأنفة (إن هذه تذكرة)، (من) شرطية مبتدأ، الجار (إلى ربه) متعلق بالمفعول الثاني لـ (اتخذ).
(أنَّ) وما بعدها سدَّت مسد مفعولي يعلم، (أدنى) ظرف زمان أي: وقتا أدنى، الجار (من ثلثي) متعلق بـ (أدنى)، (ونصفه) اسم معطوف على (أدنى). قوله (وطائفة): اسم معطوف على الضمير المستتر في (تقوم)، وجاز هذا العطف لوجود فاصل بينهما، جملة (والله يقدر) معطوفة على جملة (إن ربك يعلم)، جملة (علم) مستأنفة، (أنْ) مخففة من الثقيلة، واسمها ضمير الشأن، وجملة (لن تحصوه) خبر (أن) المخففة، و(أن) وما بعدها سدَّت مسدَّ مفعولَيْ علم، وجملة (فتاب) معطوفة على (علم). جملة (فاقرءوا) مستأنفة، الجار (من القرآن) متعلق بحال من (ما) جملة (علم أن سيكون) مستأنفة، (مرضى) اسم (يكون)، الجار (منكم) متعلق بالخبر. قوله (وآخرون): اسم معطوف على (مرضى)، وجملة (يضربون) نعت لـ (آخرون)، وجملة (يبتغون) حال من فاعل (يضربون). قوله (وآخرون يقاتلون): اسم معطوف على (آخرون) السابق، وجملة (يقاتلون) نعت، وجملة (فاقرءوا) مستأنفة، (قرضا) مفعول به. قوله (وما):الواو اعتراضية، و(ما) اسم شرط مفعول به، الجار (من خير) متعلق بمحذوف نعت لـ (ما)، (هو) توكيد للهاء في (تجدوه)، (خيرا) مفعول ثان لـ (تجدوه)، وجملة (وما تقدِّموا) اعتراضية بين المتعاطفين، وجملة (استغفروا) معطوفة على جملة (أقرضوا).
(المدثر) عطف بيان.
جملة (فأنذر) معطوفة على جملة (قم).
الفاء زائدة، (ربَّك) مفعول (كبر) مقدم، وجملة (كَبِّر) معطوفة على جملة (أنذر).
جملة (ولا تمنن) معطوفة على جملة (اهجر)، وجملة (تستكثر) حال من فاعل (تمنن).
الفاء زائدة، الجار (لربك) متعلق بـ (اصبر).
جملة الشرط مستأنفة، والجار نائب فاعل، (إذا) ظرفية شرطية متعلقة بمعنى الجواب أي: فإذا نقر في الناقور عسر الأمر.
(يومئذ) بدل من (فذلك)، وبني لإضافته إلى مبني، و(إذٍ) اسم ظرفي مبني على السكون مضاف إليه، والتنوين للتعويض. قوله (عسير): نعت لـ (يوم).
(غير) نعت ثان لـ (يوم)، الجار (على الكافرين) متعلق بـ (عَسِيرٌ).
جملة (ذرني) مستأنفة، (من) اسم موصول معطوف على الياء، (وحيدا) حال من الضمير المقدر في (خلقت) أي: خلقته وحيدا.
الجار (له) متعلق بالمفعول الثاني.
المصدر (أن أزيد) منصوب على نزع الخافض أي: في الزيادة.
الجار (لآياتنا) متعلق بـ (عنيدا) المتضمن معنى جاحدا.
جملة (سأرهقه) مستأنفة، (صعودا) تمييز.
جملة (إنه فكَّر) مستأنفة.
جملة (فقتل) معطوفة على جملة (إنه فكر)، (كيف): اسم استفهام حال، وجملة (قدَّر) مستأنفة.
الجملة معطوفة على المتقدمة.
الجملة (يؤثر) نعت لـ (سحر).
الجملة مستأنفة في حيز القول.
(سقر) مفعول ثان، والجملة مستأنفة.
جملة (وما أدراك) معترضة بين جملة الحال وصاحبها (سقر)، وجملة (ما سقر) مفعول (أدراك) المعلق بالاستفهام.
جملة (لا تبقي) حال من (سقر) الأول.
(لواحة) خبر لمبتدأ محذوف أي: هي لواحة، والجملة حال ثانية من (سقر) الأول.
(تسعة عشر) جزآن مبنيان على الفتح مبتدأ، والجملة حال ثالثة.
جملة (وما جعلنا) مستأنفة، (إلا) للحصر، (ملائكة) مفعول ثان، الجار (للذين) متعلق بنعت لـ (فتنة)، والمصدر المجرور (ليستيقن) متعلق بـ (جعل) الثاني، و(إيمانا): تمييز، (ما) اسم استفهام مبتدأ، (ذا): اسم موصول خبر، (مثلا): حال من اسم الإشارة، جملة (يضل) مستأنفة، والكاف نائب مفعول مطلق أي: يضلُّ الله إضلالا مثل ذلك الإضلال، جملة (وما يعلم) مستأنفة، (هو) فاعل (يعلم)، وكذا (وما هي إلا ذكرى)، الجار (للبشر) متعلقة بنعت لـ (ذكرى).
(والقمر): الواو للقسم، والمقسم به مجرور متعلق بفعل أقسم المقدر.
الظرف (إذ) متعلق بفعل أقسم المحذوف.
(إذا): ظرف محض متعلق بفعل أقسم المحذوف.
جواب القسم.
(نذيرا) حال من (إحدى)، الجار (للبشر) متعلق بـ (نذيرا). |